الاخبار

"رسائل من مصر" في ندوة بالمصري الديمقراطي الاجتماعي


عقد نادي الكتاب بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أمس ندوة لمناقشة كتاب "رسائل من مصر" بحضورالأديب الكبير ابراهيم عبد المجيد الذي قام بجمع وترجمة رسائل "ليدي دوف جوردون" عن مصر ،وهي كاتبة ومترجمة إنجليزية كتبت العديد من الرسائل لزوجها وامها وابنتها منذ وصولها مصر في 13 اكتوبر 1862. حتى 9 يوليو 1869،وتحدثت فيها عن أحوال مصر والمصريين في ذلك الوقت.
تحدث الأديب الكبير عما دفعه لترجمة هذه الرسائل ،وعما أدهشه وأبكاه في الكتاب ،وعن دقة الكاتبة في تصوير تفاصيل حياة المصريين ،حتى أنها كانت تكتب الكلمات العامية والمصطلحات التي يستخدمها المصريون في حياتهم اليومية بالحروف اللاتينية قبل أن تترجمها إلى الإنجليزية .
شارك في الندوة الدكتور عماد أبو غازي، وزير الثقافة الأسبق، وصاحب العديد من الكتابات التي اهتمت بعرض وتحليل التاريخ المصري الحديث والمعاصر، متحدثا عن العصر التي عاشت فيه الكاتبة ،وعن التغيرات التي حدثت في عصر الخديوي سعيد لنقل مصر الى الحداثة.
كما شارك في مناقشة الكتاب ،الدكتور كمال مغيث ،الباحث بالمركز القومي للتعليم، والمعروف باهتمامه بالتاريخ المصري وأبعاده الثقافية والاجتماعية،فأثنى على دقة الترجمة وجمال الأسلوب ، وقال أنه قرأ الكتاب بحثا عن القيم الثقافية للمصريين والتي كانت ولازالت تشكل فكرهم وعلاقاتهم المختلفة،وأثار اهتمامه حديث الكاتبة عن الاتصال بين عادات الفراعنة وعادات المصريين ،والقيم الثقافية المتوارثة والتي يرجع الكثير منها إلى العصر الفرعوني.
قدم الندوة المهندس باسم كامل ،النائب الأول لرئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ، وشارك بالحضور عدد من قيادات وأعضاء الحزب ،وعدد من عشاق أدب ابراهيم عبد المجيد.

اقرا ايضا